Saint Mary of Egypt -->

Sunday, January 22, 2017

سلسلة قصص روحية
54. الوصية الحادية عشر

شعر الأسقف إن شعبه مواظب على حضور الكنيسة بأبهى الثياب و إن الخدام مهتمين بالخدمات الاجتماعية و الرحلات و المعارض و الكورال والتمثيل ، ولكن ساوره بعض القلق ما إذا كان وراء كل هذه الأنشطة روح المسيح أم لا ؟
لبس الأسقف لبس إنسان مسكين و قرع على باب بيت الكاهن ، ففتحت له زوجته فقال لها إن ظروفه سيئة و لا يجد عملا و يحتاج لمساعدة ، فقالت له : أنتم اللي مضيعين البلد ، و عايزين تخدوا كل حاجة من غير ما تتعبوا ، هو إيه اللي يمنع ( شحط ) زيك أنه يشتغل ؟ ثم سألته : هل أنت مسيحي ؟ فأجابها بالإيجاب . فقالت له : طب هسألك سؤال ، كام وصية في الإنجيل ، فقال لها 11 وصية . فغضبت أكثر وشتمته على جهله بدينه و قالت له : أنت إنسان فاشل في المجتمع وفي الدين وما تستحقش تعيش ، لما تعرف عدد الوصايا ابقى تعالى . ورزعت الباب في وشه وهي متأكدة إنها عملت واجبها .
 وبعد أسبوع ، طرق الأسقف المتنكر الباب ثانية ، فخرجت له السيدة زوجة الكاهن وأجابته بسخرية : لعلك سألت شخص أكثر جهلا منك عن عدد الوصايا ؟ فقال لها إنه قرأ في الإنجيل ووجدهم 11 وصية ، فأستشاطت غضبا وقالت له : أنت كمان مبتعرفش تقرأ ، تعرف بس تروح تشحت ، اذهب بعيد و إلا هأبلغ البوليس وأعملك محضر تسول .
و في الصباح ذهبت هي إلي الكنيسة و جاء الأسقف بلبسه الكهنوتي ليلقي العظة ، فقال للشعب : هل تعلمون الوصايا التي ذكرت في الكتاب المقدس ، لقد ظن بعضكم إنهم 10 وصايا فقط ، ولكن الحقيقة إنهم 11 وصية . ظهرت الدهشة على كل الموجودين ، فقال لهم الأسقف : ألم يقل المسيح " وصية جديدة أنا أعطيكم أن تحبوا بعضكم بعضا "
فاعترض أحد الشمامسة قائلا : ولكن يا سيدنا إن هذه ليست وصية جديدة . فقال له الأسقف : " يا بني ، أن نحب بعضنا كما أحبنا المسيح ، هل تدرك كيف أحبنا المسيح ، إنه لم يقل كما في العهد القديم ( تحب قريبك كنفسك ) لأنه أحبنا أكثر من نفسه ، إذ بذل نفسه لأجلنا . فهل نعمل ذلك مع الآخرين ، هل نضحى لإسعادهم ، هل نسعى لخلاصهم  ونتعب في سبيل ذلك كما تعب بولس الرسول ، هل نضع أنفسنا عنهم ، هل نتنازل عن كرامتنا لنصالح أخوتنا ، هل نهتم بأمورهم ونشعر بمشاعر كل إنسان متألم أو محتاج . "
سالت دموع زوجة الكاهن وهي تسمع تلك العظة وأدركت كيف قست على هذا الشخص وأتهمته بالجهل وشكرت الله الذي أعطاها فرصة لكي تصحح مفهوم الوصية .
+++
+ ليس لأحد حب أعظم من هذا ان يضع أحد نفسه لأجل أحبائه . (يوحنا 15 : 13 )



_____________
للأشتراك معنا على قناة اليوتيوب لكى تتابعوا الفيديوهات اليومية الجديدة ،، أدخل على هذا الرابط واضغط على كلمة (Subscribe)

صفحة القديسة مريم المصرية السائحة

No comments:

Post a Comment